الإثنين 5 محرم 1439 الموافق 25 سبتمبر 2017


افتتاح أول معرض دائم لفن الخط العربي بمركز الملك سلمان الاجتماعي بالرياض   11/9/2015


 

 

 افتتاح أول معرض دائم لفن الخط العربي بمركز الملك سلمان الاجتماعي بالرياض

 

 

شهد القسم النسائي بمركز الملك سلمان الاجتماعي بالرياض إزاحة الستار عن جناح لوحات الخطاط الفنان عبدالباسط إبراهيم النهار البيرم، الذي ساهم في نشر ثقافة الخط العربي وفنونة حول العالم من خلال مشاركته المختلفة في المعارض  المحلية والأقليمية والدولية.

وأكدت سمو الاميرة المهندسة الجوهرة بنت سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود مديرة القسم النسائي المشرف العام لمشروع التطوير والتوسعة خلال تدشين ركن الخطاط عبدالباسط في معرض فن الخط العربي أن أهمية هذا المعرض تأتي باعتباره ضمن أهم البرامج والفعاليات التي ينظمها المركز خلال العام 1437هـ ، والذي يعنى بترسيخ الهوية العربية الاسلامية مما يبرز جمال الخطاب الالهي ، وذلك من خلال تسليط الضوء على عدد من لوحات الفنان عبدالباسط وبما تحمله من قيم جمالية ورموز خطية لآيات القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة، كما امتزج فيه ذوق اختيار الحرف بدقة رسمة وإخراجه فأنتج ما يتحلى بالهوية العربية الاسلامية.

و أوضحت سموها أن إفتتاح المعرض يهدف إلى إثراء فن الخط العربي وتشجيع الفنانين على الابتكار والابداع والاستلهام من تراث الخط العربي الاسلامي، وفن الخط العربي الذي كان ولا زال يعتبر فناً عظيماً ينتج عنه أهم وأبرز الأعمال.

كما أضافت سموها أن المعرض يضم مجموعة من اللوحات الفنية لأعمال تضمنت آيات قرانيه وأدعية رسمت بالخط العربي الاصيل والتي يُظهر فيها الفنان / عبدالباسط مدى اهتمامه في توظيف الثقافة الاسلامية في رسم الحرف العربي بلمسات فنية غاية في الدقة، كما أن لوحاته الفنية عرضت في قصور ومعارض عالمية مثل قصر البوربون الملكي وقاعة دي جاردن في كندا ومتحف السلطان بايزيد في تركيا وغيره من المتاحف وقد كرمته الملكة صوفيا في العام 2003 نظير مشاركاته في معارض الفنون الاسبانية. وقد قدم الخطاط عبدالباسط كذلك مصحف مخطوطاً بالكامل بخط يده هدية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود،  يرحمة الله.

الجدير بالذكر أن الفنان/ عبدالباسط حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وله العديد من المساهمات الأدبية والمقالات عن فن الخط العربي والفنون التشكيلية اضافة إلى بعض المقابلات في البرامج التلفزيونية والصحف والمجلات.

هذا وسوف يستمر المعرض المقام في المركز  لمدة عام هجري كامل  حيث يفتح المعرض أبوابة للنساء طوال فترة دوام القسم النسائي، أما بالنسبة للرجال فالمعرض يفتح ابوابة يومي السبت والأثنين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة 11 صباحاً في وقت سيتم الاشاره له لاحقا.

 

 

 

 



عدد التعليقات :0

أضف تعليقا

 
 
 
 

رزنامة الفعاليات

 



آخر الفيديوهات

 



شركاء النجاح

 


حقوق الملكية للمحتوى والتصاميم محفوظة